کد مطلب:118384 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

خطبه 062-نکوهش دنیا











[صفحه 168]

لایسلم منها الا فیها ای: لایسلم من عذاب الله علیها فی الاخره الا بما فعل فیها من الاعمال الصالحات، و الذی یكون لها هو ما یقتنی منها للاستمتاع به، و الالتذاذ بنفعه لانه هو دون الوصول به الی الاخره، و ظاهر ان ذلك لایكون به نجاه فی الاخره، و الابتلاء بها اختبار المطیع من العاصی، و لیس المراد منه ان الله تعالی لایعلم ما تول الیه احوال العباد، لانه یعلم السرو اخفی، بل لما كانت الشرائع الالهیه جاذبه للخلق عنهاالی الغایه التی خلقوا لها، و كانت محاضر لذاتها جاذبه لهم بحسب نفوسهم الاماره الیها، فمن اطاع داعی الله و صوارفه عنها فاز فوزا عظیما، و من اتبع هواه بغیر هدی من الله خسر خسرانا مبینا، اشبه ذلك صوره ابتلاء من الله لخلقه بها فاستعیر لذلك، وصف الابتلاء، و لفظ الفتنه و ما اخذ منها لغیرها هو ما یقصد به وجه الله و الدارالاخره من مال یتصدق و یصرف فی سبیل الله، اوجاه او عمل لله، و لیس ما یقدمون علیه فی الاخره هو عین ما اخذ من الدنیا، بل ثمرته من ثواب الله و متاع الاخره، و شبهها فی شرعه زوالها عند ذوی العقول الناظرین الیها، باعین بصائرهم بفی ء الظل، و اشار الی وجه الشبه، بقوله: نینا الی آخره. و اصل بینابین

بمعنی: الوسیط فاشبعث الفتحه فحدثت الف، و قد تزاد فیها ما، و المعنی واحد. و قلص: نقص. و بالله التوفیق.


صفحه 168.